الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

حكم الوضوء عار@يا للرجل والمرأة في بيت الر@احة

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الوضوء لا يشترط فيه ستر الع2ورة لأنه ليس صلاة فهو وضوء وطهارة من أجل الصلاة.
 وأضاف "عثمان"، خلال فتوى مسجلة له، فى إجابته عن سؤال أحد المتابعين يقول فيه (هل يجوز الوضوء بدون ستر العورة؟)، قائلًا: أنه لا بأس أن يتوضأ الإنسان بعد استحمامه أو اغتساله من الج@نابة وهو عا2رٍ غير م2رتدٍ ملا2بسه وكذلك المرأة، مشيرًا إلى أن كشف العو@رة فى أثناء الوضوء ليس من نواقض الوضوء.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وتابع: يجوز الصلاة بذلك الوضوء بعد خروجه من الحمام.

واستشهد بأن النبى صلى الله عليه وسلم، كان يغت2سل هو والسيدة عائشة رضى الله عنها من إناء واحد.

حكم الوضوء عار2يا فى الحمام 

قال الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الوضوء لا يشترط فيه ستر الع@ورة لأنه ليس صلاة فهو وضوء وطهارة من أجل الصلاة، مشيرًا إلى أنه لا بأس بأن يتوضأ الإنسان بعد استحمامه أو اغتساله من الج@نابة وهو ع@ارٍ غير مرتدٍ ملابسه وكذلك المرأة.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

وأضاف "عثمان" خلال لقائه بفيديو مسجل له عبر قناة دار الافتاء على اليوتيوب، أن كشف العو@رة أثناء الوضوء ليس من نواقض الوضوء ويجوز الصلاة بذلك الوضوء بعد خروجه من الحمام، مشيرًا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يغتسل هو والسيدة عائشة رضي الله عنها من إناء واحد.

ما صحة الوضوء بالملابس ا

لداخلية ؟..سؤال أجاب عنه الشيخ محمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك عقب استقباله لفتوى مسجلة له 

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

وتابع: فإن كان كشف هذا من بعد السرة إلى الركبتين يكون حراما ولكن هذا لا يؤثر فى صحة الوضوء ولا ينقضه. 

هل يجوز الوضوء بالشورت القصير؟ سؤال ورد إلى دار الإفتاء، وأجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، بأن الوضوء بالشورت القصير جائز، مؤكدًا أن وضوء الرجل عا@ريًا يصح ولا شيء فيه.

هل يصح الوضوء بالحمام بعد الاستحمام وقبل ارتداء الملابس؟..سؤال أجاب عنه الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال فيديو منشور له عبر اليوتيوب.

وأجاب "عبدالسميع" قائلًا: أن الوضوء بعد الإستحمام من غير ارتداء الملابس يجوز ولا حرج فى ذلك.
وأشار الى أن البعض يعتقدون ان الوضوء اثناء عدم ارتداء الملابس غير صحيح وهذا الكلام ليس فى الفقة، فلو توضأت بعد الاستحمام دون ارتداء الملابس فالوضوء يكون صحيح ولا حرج فى ذلك. 

هل يصح الوضوء بالملابس الخفيفة؟

أجاب الشيخ محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليه خلال فتوى مسجله له، مضمونةهل يصح الوضوء بملابس خفيفه 
وأوضح، أن الوضوء بملابس أمر عادى لا حرج فى ذلك، فالوضوء من غير ملابس يجوز ولا حرج به، حيث ان ستر الع@ورة شرط لصحة الصلاة وشرط لخروجي أمام الناس.

انت في الصفحة 1 من صفحتين