الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

تحذير هام.. لماذا ينصح الأطباء بعدم استخدام �الكاتيل� في تسخين الماء؟

موقع أيام نيوز

يعتمد الكثير من الناس في إعداد المشروبات الساخنة عـLـي استخدام الغلاية الكهربائية «الكاتيل» بدلًا من البوتاجاز نظرًا لسرعتها، وعلى الرغم من كونها توفر الوقت إلا أنها تعد عادة خاطئة جدًا وتعود عـLـي البدن بأضرار كثيرة وتؤثر سلبًا عـLـي الكلى والكبد.

تحذير من استخدام «الكاتيل»
وذكر الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «المصري أفندي»، المذاع عـLـي فضائية «المحور» من استخدام الغلاية الكهربائية «الكاتيل» في تسخين المياه وإعداد المشروبات الساخنة مثل الشاي والينسون والنسكافيه، يؤدي إلى تفاعل المياه في أثناء التسخين مع معدني الألمونيوم والنيكل، المصنوع منهما الكاتيل، ما يؤثر سلبًا عـLـي الكلى؛ إذ إنّ البدن لا يمكنه طرد هذه المعادن والتخلص منها.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

نصائح لتجنب خطورة الكاتيل
وفي هذا الصدد، أوضحت الدكتورة سماح سليمان، أخصائية التغذية وعلاج السمنة والنحافة، في حديث سابق لـ«الوطن»، أن غلي المياه داخل «الكاتيل»، ربما يصـــ،،ــيب الشخص بالحساسية، نتيجة ارتفاع نسبة تركيز معدن النيكل ما يؤدي درجة الحموضة والحساسية، مؤكدة أن «الغلاية الكهربائية» أو «الكاتيل» لا تمثل خطورة عـLـي الشخص في حد ذاتها ولكن تفاعل المواد المكونة منها مع المياه نتيجة التسخين الزائد أو المتكرر هو ما يؤثر عـLـي الشخص سلبًا.

ونصحت «سليمان» بضرورة تنظيف الكاتيل كل يومين بالخل والليمون، بالإضافة إلى عدم تسخين المياه بكل متكرر ثم شربها، واستخدام مياه الحنفية وغليها في البراد، مشيرة إلى أن التأثيرات السلبية لن تظهر عـLـي الشخص عـLـي المدى القريب، ولكن عـLـي المدى البعيد، إهمال تنظيفها يؤدي إلى الإصابة بضـــ،،ــيق التنفس ومشكلات في البشرة مثل تجاعيد الوجه إلى جانب التأثير السلبي عـLـي الجهاز العصبي والمخ.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

الحماية من أضرار الكاتيل الكهربائي

– عند شراء كاتيل يجب مراعاة شراء الكاتيل ذو قاعدة استانلس، وليست من النيكل، أو من البلاستيك.

– محاولة استخدام البراد العادي، والا تشرب كوبين من المشروبات الدافئة المغلية في الكاتيل.

– تنظيف الكاتيل بانتظام، قم بإزالة القابس من المقبس، وتنظيف الجزء الخارجي من الغلاية باستخدام قطعة قماش نظيفة، ولتنظيف الجزء الخارجي املأ نصف الكاتيل بالماء الدافئ، وأضف بعض الخل، وتركهم في الغلاية لمدة 20 دقيقة، قم بإزالة الماء واستخدم قطعة قماش لتنظيفه.

– قم بغلي الكمية المناسبة من الماء التي تحتاجها، لان غلي المزيد من الماء يضر بالجهاز.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

– عدم ترك ماء في الكاتيل، لإن ذلك يودي الي تراكم الترسبات الكلسية التي تضر بالجهاز، وسكب كل الماء تمنع تراكم الترسبات الكلسية.

– تجنب تشغيل الكاتيل فارغ، وذلك سيؤدي تشغيل الكاتيل فارغ إلى إتلاف عنصر التسخين وتقليل عمره الافتراضي.

علق الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، على ما يتردد عن مخاطر غلي المياه في الكاتيل الكهربائي أكثر من مرة وخطورتها على الكلى والكبد.