الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أعراض الته0اب المعدة وأسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

ان الته2اب المعدة هو مجموعة من المشا2كل ويسمى ايضا بالتها2ب بطانة المعدة، والت2هاب المعدة في معظم الأحيان يكون نتيجة عدوى بنفس البكتيريا التي تسبب قرحة المعدة، أو الاستخدام المنتظم لبعض مسكنات الأ2لم التي تساهم ايضا في الإصابة بالتها2ب المعدة.

الت2هاب المعدة قد يحدث فج2أة (الت2هاب المعدة الحاد)، أو يمكن أن يحدث ببطء على مر الزمن (الته2اب المعدة المزمن)، وفي بعض الحالات يمكن أن يؤدي الت2هاب المعدة الى قرحة وزيادة خط2ر الإص2ابة بسر2طان المعدة، وبالنسبة لمعظم الناس فإن الت2هاب المعدة ليس خ2طير ويتحسن بسرعة مع العلاج.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

أعراض اللت2هاب المعدة:
علامات وأعراض الته2اب المعدة تشمل:

حر2قة ووجع وأل2م (عسر الهضم) في البطن العلوية، وقد يزيد سوأ مع الأكل
غثيان
قيء
شعور بالامتلاء في الجزء العلوي من البطن بعد الأكل
عند رؤية الطبيب:
تقريبا كل شخص يعاني في بعض الأوقات من عسر الهضم وتهيج المعدة، ولكن معظم حالات عسر الهضم قصيرة الأجل ولا تتطلب رعاية طبية، وتزول من تلقاء نفسها، ولكن عليك مراجعه الطبيب إذا كان لديك علامات وأعراض الته2اب المعدة لمدة أسبوع أو أكثر، وعليك أخبر طبيبك في حال حدو2ث مغ2ص بعد أخذ وصفة طبية أو مسكن2ات وخاصة الأسب2رين أو مسك2نات الأ2لم

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

 الأخرى.


إذا كانت تت2قيأ دم2ا، أو لديك د2م في الب2راز أو الب2راز يظهر أسود اللون، فعليك مراجعه الطبيب على الفور لتحديد السبب والعلاج المناسب.

أسباب الته2اب المعدة:
الت2هاب المعدة هو الت2هاب بطانة المعدة، حيث يقل الم2خاط الذي يحمي ويبطن جدار المعدة مما يؤدي الى تل2ف والت2هاب بطانة معدتك، وهناك عدد من الأمراض والمشاكل الصحية التي يمكن أن تزيد من خط2ر الته2اب المعدة. الته2اب المعدة يمكن أن يتطور فجأة (الته2اب المعدة الحاد) أو يحدث تدريجيا ويستمر لفترة طويلة (الته2اب المعدة المزمن).

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
عوامل الخ2طر أثناء التها2ب المعدة:
العوامل التي تزيد من خط2ر ال2تهاب المعدة تشمل:

عدوى بكتيرية:
العدوى بالهيليكوباكتر بيلوري هي من بين أكثر البكتيريا شيوعا للإصابة بالتها2بات المعدة في جميع أنحاء العالم، ويعتقد بعض الأطباء أن الاص2ابة بهذه البكتيريا يمكن أن يكون وراثي أو ناجما عن

 مشاكل في نمط الحياة مثل التدخeن وارتفاع ضغط الد2م.
الاستخدام المنتظم لمسك2نات الأل2م:
مسكنات الألم الشائعة مثل الاسبرين، ايبوبروفين (بروفين) ونابروكسين (أنابروكس) يمكن أن تسبب الته2اب المعدة الحاد، والتها2ب المعدة المزمن، واستخدام مسكنات الأل2م بانتظام أو تناول الكثير من هذه الأدوية قد يقلل من مادة أساسية تساعد في الحفاظ على البطانة الواقية في معدتك، ولكن عند أخذ اسيتامينوفين (البنادول) لا يؤدي إلى الته2اب المعدة.

التقدم في العمر:
كبار السن عرضة لخ2طر متزايد من الت2هاب المعدة وذلك لأن بطانة المعدة تكون رقيقة مع التقدم في السن، ولأن كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية الحلزونية أو اضطرابات المناعة الذاتية من الأشخاص الأصغر سنا.
الإجهاد:
الضغط الشديد بسبب عمل2ية جر2احية كبرى، أو إصابة، أو حر2وق أو التهابات شديدة يمكن أن يسبب التهاب المعدة الحاد.
ضعف المناعة:

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات