الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

هل يجوز للمرأة طلب الطلاق من زوجها البخيل؟ داعية إسلامية تجيب

موقع أيام نيوز

كشفت الدكتورة نيفين مختار، الداعية الإسلامية، جواز طلاق المرأة من زوجها بسبب بخله. وقالت «مختار» في لقاء ببرنامج «صالة التحرير» عبر فضائية «صدى البلد»، إن الزوج البخيل هو من يـ⊂ــرم زوجته من المقومات الأساسية للحياة مثل؛ الطعام والشراب والملبس والعلاج. وأضافت أن الزوج ليس مكلفًا بالرفاهيات حتى لو كان غنيًا، مؤكدة أنه حال كان الزوج يـ⊂ــرم زوجته من الأساسيات فلها ⊂ـق الطلاق منه، إذ أصبحت لا تطيق العيش معه، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنه إذا لم يكن هناك سببًا لطلب المرأة الطلاق، حرمت عليها رائحة الجنة، طبقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم «أيما امرأة سألت زوجها طلاقًا من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة». طلاق المرأة من زوجها البخيل وأشارت إلى الحديث النبوي «أنَّ امْرَأَةَ ثَابِتِ بنِ قَيْسٍ أتَتِ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ، ثَابِتُ بنُ قَيْسٍ، ما أعْتِبُ عليه في خُلُقٍ ولَا دِينٍ، ولَكِنِّي أكْرَهُ الكُفْرَ في الإسْلَامِ، والمَعنى: أنَّها تُبغِضُه لِدَمامَتِه، وَقُبْحِ صُورَتِه، وتَخْشى أنْ يُؤَدِّيَ بها هَذا النُّفورُ الطَّبيعِيُّ مِنهُ إلى كُفرانِ العَشيرِ، والتَّقصيرِ في حَقِّ الزَّوجِ، والإساءةِ إلَيه،

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أتَرُدِّينَ عليه حَدِيقَتَهُ؟ قالَتْ: نَعَمْ، قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: اقْبَلِ الحَدِيقَةَ وطَلِّقْهَا تَطْلِيقَةً». وحثت «مختار» المرأة عـLـي الصبر عـLـي زوجها أولًا، لكن إذا لم يتغير ولم تعد تتحمله فلها الحق في الطلاق، مؤكدة أن الزوج إذا كان غنيًا ولم يمنح زوجته الكماليات لكنه يمنحها حياة كريمة فليس لها الحق أن تطلب الطلاق. اراء اخرى: حسب الشريعة الإسلامية، يجوز للمرأة طلب الطلاق من زوجها في حالة عدم توفير النفقة الكافية لها، إذا كان الزوج بخيلًا ويمتنع عن توفير النفقة الكافية لزوجته. فقد أمر الله تعالى في القرآن الكريم بتوفير lلرجــLل للمرأة النفقة والمعيشة بما هو معروف ولا يجب عـLـي المرأة تحمل تلك النفقات، وإذا كان الزوج غير قادر عـLـي توفير النفقة الكافية لزوجته، فيجب عليه أن يخبرها بذلك ويسعى جاهدًا لتحسين وضعه المالي والاقتصادي. وإذا لم يكن الزوج قادرًا عـLـي توفير النفقة الكافية لزوجته ولم يسعَ جاهدًا لتحسين وضعه المالي والاقتصادي، فإنه يمكن للمرأة طلب الطلاق منه، وذلك لأن الزوج مسؤول عن توفير النفقة لزوجته ولا يجب عليها أن تتحمل ذلك العبء. ويمكن للمرأة التقدم بطلب الطلاق إلى القضاء المختص لتقييم الحالة واتخاذ القرار المناسب.