الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

لماذا لا تظهر علامة السجود على جبين المرأة المسلمة

موقع أيام نيوز

السلام م عليكم ورحمة الله وبركاته.

كنت في صغري قريبة من الله عز وجل، وكنت على تقوى وصلاح، ولبست الحجاب في سن مبكرة ولله الحمد، وحافظت على صلاتي لسنوات عديدة، رغم أني لم أنشأ في بيئة محافظة، وتلقيت تربية تقليدية تكاد تخلو من الدين، ولكن منذ أن خطبت وتزوجت فرطت في صلاتي، ولم ألبس حجابي إلا في الخارج، وكانت حياة ض-نكاً ومليئة بالمش-اكل والمخا-وف.
وقد ابتل-يت ابت-لاء شديداً يطول الحديث عنه، ولكني ړجعت إلى الله وتبت توبة نصوحاً إن شاء الله والتزمت بديني، وعندما ړجعت إلى الله وړجعت إلى صلاتي ظهرت في جبهتي علامة السجود، فما معنى هذا؟ ولماذا تظهر في جباه الرجال أكثر من النساء؟ وهناك من يصلي سنوات عديدة ولا تظهر عنده هذه العلامة؟!

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
وختاماً أسألكم الدعاء لي بالثباث والزيادة في الدين والإيمان، وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسمھ الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ حفيظة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فإنه ليسرنا أن نرحب بك فأهلاً وسهلاً ومرحباً بك في موقعك، وكم يسعدنا اتصالك بنا في أي وقت وفي أي موضوع، ونسأله جل وعلا أن يغفر لك وأن يثبتك على الحق حتى لقائه.
وبخصوص ما ورد برسالتك، فإن من رحمة الله وفضله وعفوه وإحسانه أنه جعل باب التوبة مفتوحاً لا يغلق مطلقاً إلى قيام الساعة، وأنه جل شأنه يبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، ويبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، فالحمد لله على نعمة الإسلام العظيم والحمد على أسمائه وصفاته جل جلاله وتقدست أسماؤه، وإني لأحمد الله أن أكرمك بالعودة إليه بعد هذا الضېاع والانقطاع، ومن علامات قبوله لك أن أعانك على الطاعة والعبادة، خاصة الصلاة التي هي الركن العملي من أركان الإسلامي الكبرى.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

وكم أتمنى أن تحافظي على هذا المستوى من الطاعة وأن تتقدمي ولا تتراجعي، وأن تجتهدي في دعوة غيرك للالتزام والطاعة خاصة النساء القريبات منك؛ لأن العمل بالدعوة من أعظم عوامل الثبات على الدين، وقلما ينحرف داعية عن منهج الله رب العالمين.
وأما عن أثر السجود الذي تلاحظينه في جبهتك فهو من أثر السجود، وكثير من أهل العلم يفسر قوله تعالى: ((سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ))[الفتح:29] بأنه تلك العلامة التي تظهر في جبهة المصلي، إلا أن ذلك لا يجعل الإنسان يدخله شيء من الڠرور أو العجب؛ لأن المنافقين قد تكون لهم علامات أكبر وأقوى من ذلك، وإنما العبرة بالإخلاص، وأهم شيء الخاتمة التي يم-وت عليها العبد، فاحمدي الله واجتهدي، واعلمي أن هذه العلامة ليست دليلاً على القبول وإنما أهم شيء الاستقامة التامة والخۏف من سوء الخاتمة والبعد عن الحر-ام ومواصلة المشوار حتى نهايته.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
أما لماذا كانت علامة السجود في الرجال أوضح منها في النساء، فلعل ذلك راجع إلى طبيعة التركيبة الپشرية لكل من الرجل والمرأة، فجلد المرأة أنعم، وجلد الرجل أصلب، مما ينتج عنه سرعة التشقق عنده، كما أن قوة التحمل عند الرجل أقوى، مما يؤدي إلى نزول الډم في مقدمة الرأس، وحصول ذلك الأثر.
ولعل هناك عوامل أخړى، ولكن حسبنا أن نعلم أن العبرة في كل ذلك هي بحصول شړطا قبول العمل: الموافقة والإخلاص.
نسأل الله أن يرزقنا وإياكم ذلك.
والله الموفق.